●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا شخصيه (عباس محمود العقاد)

الموضوع في 'المواضيع العامة' بواسطة skystar, بتاريخ 06-10-2010.

  1. skystar عضو فعال


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    :m::m:

    أحبائي فى الله

    :)

    طبعآ فكره التوبيك واضحه ومش محتاجه أى كلام
    وهى أنى كل أسبوع هتكلم عن شخصيه من شخصيات تاريخيه وشخصيات
    لها من التاريخ و الأعمال المخلده قصص وصحف قد تعرفنا عليها أكثر وأكثر
    ولهذا أردت أن أكتب هذا التوبيك وأسطر هذا الموضوع لـنستفيد منه جميعآ
    ونعرف جيدآ من هم هؤلاء الأشخاص وا الذى قدموه وما الذى فعلوه
    لتخلد أسمائهم فى التاريخ على مر العصور والأزمان:)
    وأن شاء الله عز وجل سوف أتكلم كل أسبوع عن شخصيه مختلفه فى كل شئ
    من بدايه حياتها الى ما ذهبت ورحلت وسوف اذكر أيضآ لماذا سطرت أسمائهم
    فى التاريخ وهذا بالفعل سنعرفه من خلال أعمالهم العظيمه بالفعل
    ولأهميه الموضوع لذلك كان يجب على أن أضعه فى هذا المكان
    لنتعلم كيف نصبح مثل هؤلاء الأشخاص
    وسوف أهتم بذكر كل التفاصيل عن حياه
    كل شخصيه من هؤلاء الأشخاص
    وأخيرآ
    أرجوو أن تنال الفكره اعجباكم
    وأن نستفيد من هذا الموضوع جيدآ
    مع تحياتي وتقديرى لكم
    أخوكم فى الله
    أحمد سكاى
    :24:
    5 شخص معجب بهذا.
  2. skystar عضو فعال

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا النهارده شخصيه (رأفت الهجا


    * أول شخصيه معانا هي ( رأفت الهجان ) ..

    [IMG]

    الأســـــــــــــــــــــم
    : رفعت على سليمان الجمال
    الشهرة فــى مــصــر: رأفت الهجان
    الشهرة فى إسرائيل : جاك بيتون
    تــــاريــــخ المـــــيلاد: 1 يوليو 1927
    محـــــل المـــــــيلاد : مدينة دمياط _ جمهورية مصر العربية
    تـــــــاريخ الوفـــــــاة : 10 يناير 1982
    محـل الوفـاة : مدينة دارمشتات القريبة من فرانكفورت بألمانيا ودفن فيها

    .. من هو ..
    رأفت الهجان هو الاسم الفني البديل للمواطن المصرى رفعت علي سليمان الجمال (1927 - 1982) الذي حسب المخابرات المصرية رحل إلى إسرائيل بتكليف من المخابرات المصرية في إطار خطة منظمة عام 1954 م وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة في تل ابيب وأصبح شخصية بارزة في المجتمع الاسرائيلي وحسب الرواية المصرية فإن الهجان قام ولسنوات طويلة بالتجسس
    وإمداد جهاز المخابرات المصري بمعلومات مهمة تحت ستار شركة سياحية داخل إسرائيل حيث زود بلاده بمعلومات خطيرة منها موعد حرب يونيو 1967
    وقبلها العدوان الثلاثي وكان له دور فعال في الإعداد لحرب اكتوبر 1973
    بعد أن زود مصر بتفاصيل عن خط برليف. أحدثت هذه الرواية
    والعملية هزة عنيفة لأسطورة تألق الموساد وصعوبة اختراقه،
    وتم اعتبار الهجان بطلاً قومياً في مصر عمل داخل إسرائيل بنجاح باهر
    لمدة 20 سنة وتم بث مسلسل تلفزيوني ناجح عن حياة الهجان
    الذي شد الملايين وقام بتمثيل دوره بنجاح
    الممثل المصري محمود عبدالعزيز .

    .. رد إسرائيل ..
    من جهة أخرى كان الرد الرسمي من جانب المخابرات الإسرائيلية في البداية
    «إن هذه المعلومات التى أعلنت عنها المخابرات المصرية ما هي إلا نسج خيال ورواية بالغة التعقيد وإن على المصريين أن يفخروا بنجاحهم في خلق هذه الرواية». لكن وتحت ضغوط الصحافة الإسرائيلية صرح رئيس الموساد الأسبق عيزرا هارئيل «أن السلطات كانت تشعر باختراق قوي في قمة جهاز الأمن الاسرائيلي ولكننا لم نشك مطلقا في جاك بيتون وهو الاسم الإسرائيلي للهجان»
    . وبدأت الصحافة الإسرائيلية ومنذ عام 1988 م تحاول التوصل إلى حقيقة
    الهجان أو بيتون أو الجمال فقامت صحيفة الجيروزليم بوست الإسرائيلية
    بنشر خبر تؤكد فيه أن جاك بيتون أو رفعت الجمال يهودي مصري
    من مواليد دمياط عام 1919 م وصل إلى إسرائيل عام 1955 وغادرها
    للمرة الاخيرة عام 1973 واستطاع أن ينشئ علاقات صداقة
    مع عديد من القيادات في إسرائيل منها جولدا مائير
    رئيسة الوزراء السابقة، وموشي ديان وزير الدفاع.


    .. الحقيقة ..
    ولد رفعت على سليمان الجمال في مدينه "دمياط" في "جمهورية مصر العربية"
    في 1 يوليو 1927, وهناك مصادر أخرى تشير الى انه من مواليد مدينة طنطا
    حيث كان والده يعمل في تجارة الفحم اما والدته فكانت ربة منزل تحدرت من أسرة
    مرموقة وكانت والدته تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية , وكان له اخوين اشقاء
    هما لبيب ونزيهه اضافة الى اخ غير شقيق هو سامى بعد ذلك بسنوات وتحديدا
    في 1936 توفى "على سليمان الجمال" والد رفعت الجمال وأصبح "سامي"
    الأخ الغير شقيق لـ"رأفت" هو المسئول الوحيد عن المنزل , وكانت مكانة
    "سامي" الرفيعة , وعمله كمدرس لغة إنجليزية لأخو الملكة "فريدة"
    تؤهله ليكون هو المسئول عن المنزل وعن إخوته بعد وفاة والدة
    , وبعد ذلك انتقلت الأسرة بالكامل إلى القاهرة , ليبدأ فصل جديد
    من حياة هذا الرجل الذي عاش في الظل ومات في الظل.


    .. شخصيته وعائلته ..
    شخصية "رفعت" لم تكن شخصيه مسئولة , كان طالبا مستهترا لا يهتم كثيرا بدراسته , وبرغم محاولات اخيه سامى ان يخلق من رفعت رجلا منضبطا
    ومستقيما الا ان رفعت كان على النقيض من اخيه سامى فقد كان يهوى اللهو
    والمسرح والسينما بل انه استطاع ان يقنع الممثل الكبير بشارة وكيم بموهبته
    ومثل معه بالفعل في ثلاثة افلام, لذا رأى إخوته ضرورة دخوله لمدرسه التجارة المتوسطه رغم اعتراض "رفعت" على إلحاقه بمثل هذه النوعية من المدارس
    . في المدرسة بدأت عيناه تتفتحان على البريطانيين وانبهر بطرق كفاحهم
    المستميت ضد الزحف النازي
    , تعلم الإنجليزية بجدارة , ليس هذا فقط بل أيضا تعلم أن يتكلم الإنجليزية
    باللكنة البريطانية . ومثلما تعلم "رفعت" الإنجليزية بلكنة بريطانية
    تعلم الفرنسية بلكنة أهل باريس


    .. خط سيره ..
    تخرج في عام 1946 و تقدم بطلب لشركة بترول اجنبية تعمل بالبحر الأحمر
    للعمل كمحاسب واختارته الشركة برغم العدد الكبير للمتقدمين ربما نظرا لإتقانه
    الإنجليزية والفرنسية ثم تم طرده من تلك الوظيفة بتهمة أختلاس اموال.
    تنقل رفعت من عمل لعمل وعمل كمساعد لضابط الحسابات على سفينة الشحن
    "حورس" وبعد أسبوعين من العمل غادر مصر لأول مرة في حياته على متن السفينة وطافت "حورس" طويلا بين الموانئ , نابولي، جنوة، مارسيليا،
    برشلونة، جبل طارق ، طنجة وفي النهاية رست السفينة في ميناء
    ليفربول الإنجليزي لعمل بعض الإصلاحات وكان مقررا
    أن تتجه بعد ذلك إلى بومباي الهندية [3].


    هناك في ليفربول وجد عرضا مغريا للعمل في شركة سياحية تدعى سلتيك تورز
    وبعد عمله لفترة مع تلك الشركة غادر الى الولايات المتحدة دون تأشيرة دخول
    او بطاقه خضراء وبدأت ادارة الهجرة تطارده مما اضطره لمغادرة امريكا الى كندا ومنها الى المانيا وفي المانيا اتهمه القنصل المصري ببيع جواز سفره
    ورفض اعطائه وثيقة سفر بدل من جواز سفره والقت الشرطه الالمانيه القبض
    عليه وحبسه ومن ثم تم ترحيله قسراً لمصر . مع عودة "رفعت" إلى "مصر"، بدون وظيفة، أو جواز سفر، وقد سبقه تقرير عما حدث له في "فرانكفورت"، وشكوك حول ما فعله بجواز سفره، بدت الصورة أمامه قاتمة إلى حد محبط،
    مما دفعه إلى حالة من اليأس والإحباط، لم تنتهي إلا مع ظهور فرصة جديدة،
    للعمل في شركة قناة السويس، تتناسب مع إتقانه للغات. ولكن الفرصة الجديدة
    كانت تحتاج إلى وثائق، وأوراق، وهوية. هنا، بدأ "رفعت" يقتحم العالم السفلي، وتعرَّف على مزوِّر بارع، منحه جواز سفر باسم "على مصطفى"، يحوي صورته، بدلاً من صورة صاحبه الأصلي. وبهذا الاسم الجديد، عمل "رفعت"
    في شركة قناة "السويس"، وبدا له وكأن حالة الاستقرار قد بدأت [4].


    قامت ثورة يوليو 1952، وشعر البريطانيون بالقلق، بشأن المرحلة القادمة، وأدركوا أن المصريين يتعاطفون مع النظام الجديد، فشرعوا في مراجعة أوراقهم، ووثائق هوياتهم، مما استشعر معه "رفعت" الخطر، فقرَّر ترك العمل، في شركة
    قناة "السويس"، وحصل من ذلك المزوِّر على جواز سفر جديد، لصحفي سويسري، يُدعى "تشارلز دينون".وهكذا اصبح الحال معه من اسم لاسم ومن شخصيه مزوره لشخصية اخرى الى ان القي القبض عليه من قبل ضابط بريطاني اثناء سفره
    الى ليبيا بعد التطورات السياسيه والتتغيرات في 1953 واعادوه لمصر
    واللافت في الموضوع انه عند القاء القبض عليه كان يحمل جواز سفر بريطاني
    الا ان الضابط البريطاني شك انه يهودي وتم تسليمه الى المخابرات المصرية
    التي بدأت في التحقيق معه على انه شخصيه يهوديه [5]
    .

    بالنسبه لـ"رفعت" فيقول فى مذكراته عن هذه المرحلة فى حياته:

    "وبعد أن قضيت زمناً طويلاً وحدي مع أكاذيبي، أجدني مسروراً الآن
    إذ أبوح بالحقيقة إلى شخص ما. وهكذا شرعت أحكي لـ" حسن حسنى"
    كل شيء عني منذ البداية. كيف قابلت كثيرين من اليهود في استوديوهات السينما، وكيف تمثلت سلوكهم وعاداتهم من منطلق الاهتمام بأن أصبح ممثلاً. وحكيت له
    عن الفترة التي قضيتها في "إنجلترا" و"فرنسا" و"أمريكا"، ثم أخيراً
    في "مصر". بسطت له كل شيء في صدق. إنني مجرد مهرج، ومشخصاتي
    عاش في التظاهر ومثل كل الأدوار التي دفعته إليها الضرورة ليبلغ ما يريد
    في حياته".


    * بداياته كظابط مخابرات في العمل الاستخباري ..

    إستناداً الى المخابرات المصرية كانت التهمة الرئيسية للهجان عند إرجاعه
    الى مصر قسرا هو الإعتقاد ان الهجان هو ضابط يهودي وإسمه ديفيد ارنسون
    حيث كان الهجان يحمل جواز سفر بريطاني بإسم دانيال كالدويل وفي نفس الوقت
    تم العثور بحوزته على شيكات موقع بأسم رفعت الجمال وكان يتكلم اللغه العربيه بطلاقه. كان الضابط حسن حسني من البوليس السري المصري هو المسؤول
    عن إستجواب الهجان , وبعد إستجواب مطول, اعترف رفعت الجمال بهويته الحقيقيه وكشف كل ما مرت عليه من احداث واندماجه مع الجاليات اليهوديه حتى اصبح جزء منهم واندماجه في المجتمع البريطاني والفرنسي. وقام حسن حسني بدس مخبرين
    في سجنه ليتعرفوا على مدى اندماجه مع اليهود في معتقله وتبين ان اليهود
    لا يشكون ولو للحظه بأنه ليس يهودي مثلهم وتم في تلك الأثناء وإستنادا
    الى المخابرات المصرية التأكد من هوية الهجان الحقيقية.


    بعد محاولات عديدة إتسمت بالشد و الرخي من قبل ضابط البوليس السري حسن حسني تم عرض خيارين للهجان اما السجن واما محو الماضي بشخصيته بما فيه رفعت الجمال وبداية مرحله جديده وبهوية جديدة ودين جديد ودور قمة في الاهميه والخطوره والعمل لصالح المخابرات المصرية الحديثة النشوء و بعد ان وافق رفعت الجمال على هذا الدور بدأت عمليات تدريب طويله وشرحوا له اهداف الثورة وعلم الاقتصاد وسر نجاح الشركات متعددة القوميات واساليب اخفاء الحقائق لمستحقي الضرائب ووسائل تهريب الاموال بالاضافه الى عادات وسلوكيات وتاريخ وديانة اليهود وتعلم كيف يميز بين اليهود الاشكانز واليهود السفارد وغيرهم من اليهود وأعقب هذا تدريب على القتال في حالات الاشتباك المتلاحم والكر والفر، والتصوير بآلات تصوير دقيقة جداً، وتحميض الأفلام وحل شفرات رسائل أجهزة الاستخبارات والكتابة بالحبر السري، ودراسة سريعة عن تشغيل الراديو، وفروع وأنماط أجهزة المخابرات والرتب والشارات العسكرية. وكذلك الأسلحة الصغيرة وصناعة القنابل والقنابل الموقوتة وهكذا انتهى رفعت الجمال وولد جاك بيتون في 23 اغسطس 1919 من اب فرنسي وام ايطاليه وديانته يهودي اشكانزي وانتقل للعيش
    في حي في الإسكندرية يسكنه الطائفة اليهودية وحصل على وظيفة مرموقة
    في احدى شركات التامين وانخرط في هذا الوسط وتعايش معهم
    حتى اصبح واحد منهم.

    هناك جدل حول الضابط المسؤول عن تجنيد الهجان و زرعه داخل اسرائيل فبعض المصادر تشير الى ‏حسن حلمي بلبل وهو أحد الرجال الذين انشأوا المخابرات المصرية العامة وكان يرمز له في مسلسل رأفت الهجان باسم حسن صقر‏,‏ وكان عبدالمحسن فايق مساعدا له وكان يرمز له في المسلسل باسم محسن ممتاز‏[6].

    بينما يعتقد البعض الآخر ان اللواء عبدالعزيز الطودي أحد ضباط المخابرات المصرية العامة الذي كان يرمز له في مسلسل رأفت الهجان بإسم عزيز الجبالي
    كان مسئولا عن الاتصال وعمل رفعت الجمال داخل اسرائيل [7]

    بينما يذهب البعض الآخر ان العملية كانت مجهوداً جماعياً
    ولم تكن حكراً على أحد .


    .. مذكراته ..
    في مذكراته يكشف (رفعت الجمَّال) بأنه قد انضمّ، أثناء وجوده في الإسكندرية،
    إلى الوحدة اليهودية (131)، التي أنشأها الكولونيل اليهودي إفراهام دار،
    لحساب المخابرات الحربية الإسرائيلية (أمان)، والتي شرع بعض أفرادها
    في القيام بعمليات تخريبية، ضد بعض المنشآت الأمريكية والأجنبية،
    على نحو يجعلها تبدو كما لو أنها من صنع بعض المنظمات التحتية المصرية،
    فيما عرف بعدها باسم فضيحة لافون، نسبة إلى (إسحق لافون)، رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك. وفي الوحدة (131)، كان (رفعت الجمَّال) زميلاً لعدد
    من الأسماء، التي أصبحت فيما بعد شديدة الأهمية مثل مارسيل نينو و ماكس بينيت ، و ايلي كوهين، ذلك الجاسوس الذي كاد يحتلّ منصباً شديد الحساسية والخطورة، بعد هذا بعدة سنوات، في سوريا.


    اثناء رحلة الجمال الطويلة في مشوار عمله الجاسوسي والاستخباري تنقل لعدد من المحطات المهمة للوثوب الى هدفه اهمها فرنسا وايطاليا والعراق الذي زارها بمهمة رسمية عام 1956 على عهد الرئيس العراقي الراحل عبد السلام عارف ضمن اتفاق الوحدة الثلاثية بين مصر والعراق وسوريا حيث اتفقت الحكومات الثلاث
    لاتخاذ خطوات من شأنها تفعيل الاجراءات الخاصة بالوحدة من خلال تنفيذ خطة التبادل الاستراتيجي للدفاع المشترك الخاص بانتشار القطع العسكرية لتلك الدول
    على اراضيها حيث ارسلت بعض وحدات المشاة واسراب الطائرات العراقية لمصر وسوريا وتم استقبال وحدات تلك الدول في العراق بضمنها كتيبة من القوات الخاصة المصرية ومجموعة من عناصر جهاز المخابرات المصري العامل ضد "اسرائيل" وكان بضمنهم رفعت الجمال .


    .. مذكرات (رفعت) عن هذه الفترة تقول ..
    "مرة أخرى وجدت نفسي أقف عند نقطة تحول خطيرة في حياتي. لم أكن أتصور أنني ما أزال مديناً لهم، ولكن الأمر كان شديد الحساسية عندما يتعلق بجهاز المخابرات. فمن ناحية روعتني فكرة الذهاب إلى قلب عرين الأسد. فليس ثمة
    مكان للاختباء في (إسرائيل)، وإذا قبض عليَّ هناك فسوف يسدل الستار
    عليَّ نهائياً والمعروف أن (إسرائيل) لا تضيع وقتاً مع العملاء الأجانب.
    يستجوبونهم ثم يقتلونهم. ولست مشوقاً إلى ذلك. ولكني كنت أصبحت
    راسخ القدمين في الدور الذي تقمصته، كما لو كنت أمثل دوراً في السينما،
    وكنت قد أحببت قيامي بدور (جاك بيتون). أحببت اللعبة، والفارق الوحيد
    هذه المرة هو أن المسرح الذي سأؤدي عليه دوري هو العالم باتساعه، وموضوع الرواية هو الجاسوسية الدولية. وقلت في نفسي أي عرض مسرحي مذهل هذا؟
    لقد اعتدت دائماً وبصورة ما أن أكون مغامراً مقامراً، وأحببت مذاق المخاطرة. وتدبرت أمري في إطار هذه الأفكار، وتبين لي أن لا خيار أمامي. سوف أؤدي
    أفضل أدوار حياتي لأواجه خيارين في نهاية المطاف: إما أن يقبض عليَّ
    وأستجوب وأشنق، أو أن أنجح في أداء الدور وأستحق عليه جائزة الأوسكار".


    تسلم الجمال مبلغ 3000 دولار أمريكي من المخابرات المصرية ليبدأ عمله
    وحياته في إسرائيل. وفي يونيو 1956 استقل سفينة متجهة إلى نابولي قاصداً أرض الميعاد



    .. انجازاتة ..

    :
    ------
    تزويد مصر بميعاد العدوان الثلاثى على مصر
    قبله بفترة مناسبة إلا أن السلطات لم تأخذ الأمر بمأخذ الجد .
    تزويد مصر بميعاد الهجوم عليها فى 1967 إلا أن المعلومات لم تأخذ
    مأخذ الجد لوجود معلومات أخرى تشير لأن الهجوم سيكون منصبا على سوريا .
    الإيقاع بأخطر جاسوس إسرائيلى فى سوريا , وإسمه الحقيقى ايلي كوهين
    وعرف فى سوريا بإسم كامل أمين ثابت عندما أبلغ المخابرات المصرية،
    أن صورة (كامل أمين ثابت)، التي نشرتها الصحف، المصرية والسورية،
    إنما هي لزميله السابق، الإسرائيلي إيلى كوهين
    إبلاغ مصر باعتزام إسرائيل إجراء تجارب نووية، واختبار
    بعض الأسلحة التكنولوجية الحديثة، أثناء لقائه برئيسه علي غالي في ميلانو
    الإيقاع بشبكه "لافون" التى قامت بعمل تفجيرات فى مصالح أمريكية فى مصر
    , لإفساد العلاقات المصريه الأمريكيه فيما عرف أثناءها بإسم "فضيحه لافون"
    نسبه إلى قائدها . زود مصر بالعديد من المعلومات التي ساعدت مصر
    على الانتصار في حرب أكتوبر . كانت له علاقة صداقه وطيدة بينه
    وبين موشى ديان و عيزرا وايزمان و شواب و بن غوريون .

    .. مذكراته ..
    قرر الهجان أن يكتب مذكراته , وأودعها لدى محاميه , على أن يتم تسليمها لزوجته بعد وفاته بثلاث سنوات حتى تكون قد استعادت رباط جأشها ولديها القدرة
    على أن تتماسك وتتفهم حقيقة زوجها الذي عاش معها طوال هذه السنوات الطوال ويروي في مذكراته كيف حصل على امتياز التنقيب عن البترول المصري،
    في عام 1977 ، ليعود أخيراً إلى مصر وفي نهاية مذكراته، يتحدَّث رفعت الجمَّال عن إصابته بمرض خبيث، وتلقيه العلاج الكيمائي، في أكتوبر . توفي بألمانيا في عام 1982 بعد معاناته بمرض سرطان الرئة1981، وقد كتب "الجمال" وصية تفتح في حال وفاته , وكان نصها كالتالي :


    "وصيتي. أضعها أمانة في أيديكم الكريمة السلام على من اتبع الهدى بسم الله الرحمن الرحيم إنا لله وإنا إليه راجعون لقد سبق وتركت معكم ما يشبه وصية، وأرجو التكرم باعتبارها لاغية، وهاأنذا أقدم لسيادتكم وصيتي بعد تعديلها
    إلى ما هو آت: في حالة عدم عودتي حيا أرزق إلى أرض الوطن الحبيب مصر
    أي أن تكتشف حقيقة أمري في إسرائيل، وينتهي بي الأمر إلى المصير المحتوم الوحيد في هذه الحال، وهو الإعدام، فإنني أرجو صرف المبالغ الآتية:


    لأخي من أبى سالم على الهجان، القاطن.. برقم.. شارع الإمام على مبلغ..جنيه. أعتقد أنه يساوى إن لم يكن يزيد على المبالغ التي صرفها على منذ وفاة المرحوم والدي عام 1935، وبذلك أصبح غير مدين له بشيء.
    لأخي حبيب على الهجان، ومكتبه بشارع عماد الدين رقم...، مبلغ...
    كان يدعى أنى مدين له به، وليترحم على إن أراد
    مبلغ... لشقيقتي العزيزة شريفة حرم الصاغ محمد رفيق والمقيمة بشارع الفيوم
    رقم .. بمصر الجديدة بصفة هدية رمزية متواضعة مني لها، وأسألها الدعاء
    لي دائما بالرحمة.
    المبلغ المتبقي من مستحقاتي يقسم كالآتي: نصف المبلغ لطارق محمد رفيق نجل الصاغ محمد رفيق وشقيقتي شريفة، وليعلم أنني كنت أكن له محبة كبيرة.
    النصف الثاني يصرف لملاجئ الأيتام بذلك أكون قد أبرأت ذمتي أمام الله،
    بعد أن بذلت كل ما في وسعى لخدمة الوطن العزيز، والله أكبر
    والعزة لمصر الحبيبة إنا لله وإنا إليه راجعون
    أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الل
    ه

    .. الهجان في أدب الجاسوسية ..
    فى الرابع من فبراير عام 1987، روى الكاتب الراحل صالح مرسى كيف ظهرت إلى الوجود قصته عن عميل المخابرات رأفت الهجان. كان الكاتب حسبما يقول قد قرر وقتها أن يتوقف عن كتابة هذا النوع من الأدب، لولا لقاء بالمصادفة جمعه بشاب من ضباط المخابرات المصرية أخذ يلح عليه وبشدة أن يقرأ ملخصا لعملية
    من عمليات المخابرات. ذات ليلة حمل الدوسيه الذى يحوى تفاصيلها إلى غرفة
    نومه وشرع فى القراءة وتمالكه إعجاب وتقدير كبير لشخصية رأفت الهجان
    وقرر ان يلتقي مع محسن ممتاز احد الضباط الذين جندوا الهجان للحصول
    على تفاصيل إضافية تساعده في الكتابة عن الهجان و إلتقى صالح مرسي ايضا
    مع عبدالعزيز الطودى المتخفى باسم عزيز الجبالى الذى راح يروى
    على مدى عشرة فصول مخطوطة وعلى 208 ورقات فلوسكاب
    ما حدث على مدى ما يقرب من عشرين عاماً [15].


    منذ ظهور قصة (رفعت الجمَّال) إلى الوجود، كرواية مسلسلة، حملت اسم رأفت الهجَّان، في 3 يناير 1986 ، في العدد رقم 3195 من مجلة المصوِّر المصرية، جذب الأمر انتباه الملايين، الذين طالعوا الأحداث في شغف مدهش، لم يسبق له مثيل، وتعلَّقوا بالشخصية إلى حد الهوس، وأدركوا جميعاً، سواء المتخصصين أو غيرهم، أنهم أمام ميلاد جديد، لروايات عالم المخابرات، وأدب الجاسوسية، وتحوَّلت القصة إلى مسلسل تليفزيوني، سيطر على عقل الملايين، في العالم العربي كله، وأثار جدلاً طويلاً، ولأن الأمر قد تحوَّل، من مجرَّد رواية في أدب الجاسوسية، تفتح بعض ملفات المخابرات المصرية، إلى صرعة لا مثيل لها، ولهفة لم تحدث من قبل، وتحمل اسم (رأفت الهجان)، فقد تداعت الأحداث وراحت عشرات الصحف تنشر معلومات جديدة في كل يوم، عن حقيقة ذلك الجاسوس ...

    :)

    وهكذا كانت قصه رأفت الهجان
    أرجوا أن تنال الأهتمام والاعجاب منكم جميعآ
    مع تحياتي وتقديري لكم
    أخوكم فى الله
    أحمد سكاى
    :m:

    أنتظروو قصه أخرى وشخصيه أخرى
    :)

  3. GoRi :: مراقبه عامه ::

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا النهارده شخصيه (رأفت الهجا

    تسلم ايدك ياسكاى على التوبيك الرائع والاكثر من رائع
    وبجد توبيك مفيد وان شاء الله كل الاعضاء تتستفيد
    منو وبحد شخصية رافت الهجان شخصة حلوة اوى
    تسلم الايادي يااحمد مرة تانية على المجهود
    الرائع
    :):)
  4. Reina عضو فعال

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا النهارده شخصيه (رأفت الهجا

    مساء الابداع والرقي يااحمد
    كل الحروف والمعاني لن تستطيع ترتيب رد يليق بك ولا بطرحك الرااائع والمهم والمفيد للتعرف على شخصيآت مهمةفي الحياة يمكن الكثير منا لايعرف سوى البسيط عنها او ربما لايعرفهاوبهذا نستطيع التعرف عنها في موضوعكـ الجميل هذا



    ولكن..

    الابداع ليس بغريب عنك

    تعودنا منك كل جميل ورآقي ومفيد

    دمت كما انت



    وشكراً جزيلاً

    اح ـترآمي
  5. همسة فرح عضو جديد

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا النهارده شخصيه (رأفت الهجا


    فكرة ممتازة يا أحمد..

    نحن بالفعل بحاجة ماسة لمثل هذه الأفكار..
    فالمنتدى كما هو ساحة للحوار والنقاش والتعارف وقضاء أوقات مسلية وممتعة

    فهو كذلك فرصة لتنمية معارفنا وثقافتنا
    بالإستفادة من قصص وتجارب لشخصيات كان لها تأثير كبير في حياتنا
    واستطاعت تخليذ أسماءها بحروف من ذهب في التاريخ
    وفي ذاكرة كل واحد منا..

    لذا أحييك يا أحمد على مثل هذه المبادرة الرائعة منك
    وهي ليست بشيء غريب عليك..

    فشكرا لك على هذا الموضوع المميز الذي سنستفيد جميعنا منه..
    وبالتأكيد سيتطلب منك مجهودا كبيرا في وضع وطرح القصص وتفاصيل الشخصيات
    وشكرا هي كلمة قليلة في حق ماستقوم به..

    إستمر يا أحمد وواصل إبداعاتك..
    وكلنا سنتابع معك بإذن الله وسنستفيد من الشخصيات والقصص المتجددة..


    وتقبل مروري وتحياتي..

    أختك

    شيماء

  6. skystar عضو فعال

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا النهارده شخصيه (رأفت الهجا


    تسلميلي بارب ياا ريموو على ردك الرائع ده
    ربنا يخليكي ياا قمر
    وأن شاء الله كلنا نستفاد من التوبيك ده
    ونعرف أكتر عن الشخصيات دى
    وأكيد منوره التوبيك ومنوراني
    مرسي أووى ياا قمر









    رينا
    تواجدك فى مواضيعي بجد بيسعدنى دايمآ
    تسلميلي يارب ياا قمر
    وربنا يخليكي على ردك الرائع ده
    وأكيد منوراني ومنوره التوبيك
    مرسي أوووى
    يا رينا
    وأن شاء الله كلنا نستفاد من التوبيك ده
    ويبقي زى مجلد تاريخي لأهم شخصيات فى العالم










    شيماء
    بجد ردك على الموضوع له مزاق وطبع خاص
    ودايمآ بيسعدنى تواجدك فى كل مواضيعي
    تسلميلي يارب ياا شيموو
    وأكيد منوراني ومنوره التوبيك ياا قمر
    وأن شاء الله يكون التوبيك ده مفيد لينا كلنا
    ربنا يخليكي ياا قمر
    مرسي اووى
  7. skystar عضو فعال

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا النهارده شخصيه (رأفت الهجا

    [FONT=الأزرق]
    * الشخصيه التانيه معانا هي ( عباس محمود العقاد ) ..

    [IMG]

    .............

    تبوأ العقاد مكانة عالية في النهضة الأدبية الحديثة ندر من نافسه فيها، فهو يقف بين أعلامها، وكلهم هامات سامقة، علمًا شامخًا وقمة باذخة، يبدو لمن يقترب منه كالبحر العظيم من أي الجهات أتيته راعك اتساعه، وعمقه، أو كقمة الهرم الراسخ لا ترقى إليه إلا من قاعدته الواسعة، واجتمع له ما لم يجتمع لغيره من المواهب والملَكَات، فهو كاتب كبير، وشاعر لامع، وناقد بصير، ومؤرخ حصيف، ولغوي بصير، وسياسي حاذق، وصحفي نابه، ولم ينل منزلته الرفيعة بجاه أو سلطان، أو بدرجات، وشهادات، بل نالها بمواهبه المتعددة، وهمته العالية، ودأبه المتصل، عاش من قلمه وكتبه، وترفع عن الوظائف والمناصب لا كرها فيها، بل صونًا لحريته واعتزازًا بها، وخوفًا من أن تنازعه الوظائف عشقه للمعرفة.
    وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح المتصل والعمل الدءوب، صارع الحياة والأحداث وتسامى على الصعاب، وعرف حياة السجن وشظف العيش، واضطهاد الحكام، لكن ذلك كله لم يُوهِنْ عزمه أو يصرفه عما نذر نفسه له، خلص للأدب والفكر مخلصًا له، وترهب في محراب العلم؛ فأعطاه ما يستحق من مكانة وتقدير.


    المولد والنشأة
    في مدينة أسوان بصعيد مصر، وُلِدَ عباس محمود العقاد في يوم الجمعة الموافق (29 من شوال 1306هـ= 28 من يونيو 1889)، ونشأ في أسرة كريمة، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة أسوان الأميرية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية سنة (1321هـ= 1903م) وهو في الرابعة عشرة من عمره.
    وفي أثناء دراسته كان يتردد مع أبيه على مجلس الشيخ أحمد الجداوي، وهو من علماء الأزهر الذين لزموا جمال الدين الأفغاني، وكان مجلسه مجلس أدب وعلم، فأحب الفتى الصغير القراءة والاطلاع، فكان مما قرأه في هذه الفترة "المُسْتَطْرَف في كل فن مستظرف" للأبشيهي، و"قصص ألف ليلة وليلة"، وديوان البهاء زهير وغيرها، وصادف هذا هوى في نفسه، ما زاد إقباله على مطالعة الكتب العربية والإفرنجية، وبدأ في نظم الشعر.
    ولم يكمل العقاد تعليمه بعد حصوله على الشهادة الابتدائية، بل عمل موظفًا في الحكومة بمدينة قنا سنة (1323هـ= 1905م) ثم نُقِلَ إلى الزقازيق سنة (1325هـ= 1907م) وعمل في القسم المالي بمديرية الشرقية، وفي هذه السنة توفي أبوه، فانتقل إلى القاهرة واستقر بها.

    الاشتغال بالصحافة
    ضاق العقاد بحياة الوظيفة وقيودها، ولم يكن له أمل في الحياة غير صناعة القلم، وهذه الصناعة ميدانها الصحافة، فاتجه إليها، وكان أول اتصاله بها في سنة (1325هـ= 1907م) حين عمل مع العلامة محمد فريد وجدي في جريدة الدستور اليومية التي كان يصدرها، وتحمل معه أعباء التحرير والترجمة والتصحيح من العدد الأول حتى العدد الأخير، فلم يكن معهما أحد يساعدهما في التحرير.
    وبعد توقف الجريدة عاد العقاد سنة (1331هـ= 1912م) إلى الوظيفة بديوان الأوقاف، لكنه ضاق بها، فتركها، واشترك في تحرير جريدة المؤيد التي كان يصدرها الشيخ علي يوسف، وسرعان ما اصطدم بسياسة الجريدة، التي كانت تؤيد الخديوي عباس حلمي، فتركها وعمل بالتدريس فترة مع الكاتب الكبير إبراهيم عبد القادر المازني، ثم عاد إلى الاشتغال بالصحافة في جريدة الأهالي سنة (1336هـ= 1917م) وكانت تَصْدُر بالإسكندرية، ثم تركها وعمل بجريدة الأهرام سنة (1338هـ= 1919م) واشتغل بالحركة الوطنية التي اشتغلت بعد ثورة 1919م، وصار من كُتَّابها الكبار مدافعًا عن حقوق الوطن في الحرية والاستقلال، وأصبح الكاتب الأول لحزب الوفد، المدافع عنه أمام خصومه من الأحزاب الأخرى، ودخل في معارك حامية مع منتقدي سعد زغلول زعيم الأمة حول سياسة المفاوضات مع الإنجليز بعد الثورة.
    وبعد فترة انتقل للعمل مع عبد القادر حمزة سنة (1342هـ= 1923م) في جريدة البلاغ، وارتبط اسمه بتلك الجريدة، وملحقها الأدبي الأسبوعي لسنوات طويلة، ولمع اسمه، وذاع صيته واُنْتخب عضوا بمجلس النواب، ولن يَنسى له التاريخ وقفته الشجاعة حين أراد الملك فؤاد إسقاط عبارتين من الدستور، تنص إحداهما على أن الأمة مصدر السلطات، والأخرى أن الوزارة مسئولة أمام البرلمان، فارتفع صوت العقاد من تحت قبة البرلمان على رؤوس الأشهاد من أعضائه قائلا: "إن الأمة على استعداد لأن تسحق أكبر رأس في البلاد يخون الدستور ولا يصونه"، وقد كلفته هذه الكلمة الشجاعة تسعة أشهر من السجن سنة (1349هـ= 1930م) بتهمة العيب في الذات الملكية.
    وظل العقاد منتميًا لحزب الوفد حتى اصطدم بسياسته تحت زعامة مصطفى النحاس باشا في سنة ( 1354هـ= 1935م) فانسحب من العمل السياسي، وبدأ نشاطُه الصحفي يقل بالتدريج وينتقل إلى مجال التأليف، وإن كانت مساهماته بالمقالات لم تنقطع إلى الصحف، فشارك في تحرير صحف روزاليوسف، والهلال، وأخبار اليوم، ومجلة الأزهر.

    مؤلفات العقاد
    عُرف العقاد منذ صغره بنهمه الشديد في القراءة، وإنفاقه الساعات الطوال في البحث والدرس، وقدرته الفائقة على الفهم والاستيعاب، وشملت قراءاته الأدب العربي والآداب العالمية فلم ينقطع يومًا عن الاتصال بهما، لا يحوله مانع عن قراءة عيونهما ومتابعة الجديد الذي يصدر منهما، وبلغ من شغفه بالقراءة أنه يطالع كتبًا كثيرة لا ينوي الكتابة في موضوعاتها حتى إن أديبًا زاره يومًا، فوجد على مكتبه بعض المجلدات في غرائز الحشرات وسلوكها، فسأله عنها، فأجابه بأنه يقرأ ذلك توسيعًا لنهمه وإدراكه، حتى ينفذ إلى بواطن الطبائع وأصولها الأولى، ويقيس عليها دنيا الناس والسياسة.
    وكتب العقاد عشرات الكتب في موضوعات مختلفة، فكتب في الأدب والتاريخ والاجتماع مثل: مطالعات في الكتب والحياة، ومراجعات في الأدب والفنون، وأشتات مجتمعة في اللغة والأدب، وساعات بين الكتب، وعقائد المفكرين في القرن العشرين، وجحا الضاحك المضحك، وبين الكتب والناس، والفصول، واليد القوية في مصر.
    ووضع في الدراسات النقدية واللغوية مؤلفات كثيرة، أشهرها كتاب "الديوان في النقد والأدب" بالاشتراك مع المازني، وأصبح اسم الكتاب عنوانًا على مدرسة شعرية عُرفت بمدرسة الديوان، وكتاب "ابن الرومي حياته من شعره"، وشعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، ورجعة أبي العلاء، وأبو نواس الحسن بن هانئ، واللغة الشاعرية، والتعريف بشكسبير.
    وله في السياسة عدة كتب يأتي في مقدمتها: "الحكم المطلق في القرن العشرين"، و"هتلر في الميزان"، وأفيون الشعوب"، و"فلاسفة الحكم في العصر الحديث"، و"الشيوعية والإسلام"، و"النازية والأديان"، و"لا شيوعية ولا استعمار".
    وهو في هذه الكتب يحارب الشيوعية والنظم الاستبدادية، ويمجد الديمقراطية التي تكفل حرية الفرد، الذي يشعر بأنه صاحب رأي في حكومة بلاده، وبغير ذلك لا تتحقق له مزية، وهو يُعِدُّ الشيوعية مذهبًا هدَّامًا يقضي على جهود الإنسانية في تاريخها القديم والحديث، ولا سيما الجهود التي بذلها الإنسان للارتفاع بنفسه من الإباحية الحيوانية إلى مرتبة المخلوق الذي يعرف حرية الفكر وحرية الضمير.
    وله تراجم عميقة لأعلام من الشرق والغرب، مثل "سعد زغلول، وغاندي وبنيامين فرانكلين، ومحمد علي جناح، وعبد الرحمن الكواكبي، وابن رشد، والفارابي، ومحمد عبده، وبرناردشو، والشيخ الرئيس ابن سينا".
    وأسهم في الترجمة عن الإنجليزية بكتابين هما "عرائس وشياطين، وألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي".

    مؤلفات العقاد المؤرخة:


    • أصدرت دار الهلال للعقاد أول كتبه خلاصة اليومية (1912)
    • والشذور والإنسان الثاني (1913)
    • ساعات بين الكتب (1914)
    • خرج أول دواوينه يقظة الصباح (1916) وقد احتوى الديوان على قصائد عديدة منها «فينوس على جثة أدونيس» وهي مترجمة عن شكسبير وقصيدة «الشاعر الأعمى» و«العقاب الهرم» و«خمارويه وحارسه» و«رثاء أخ» و«ترجمة لقصيدة الوداع» للشاعر الاسكتلندي برنز.
    • ديوان وهج الظهيرة (1917)
    • ديوان أشباح الأصيل (1921)
    • الديوان في النقد والأدب، للهجوم على شوقي وقد اشترك المازني معه في تأليف (1921)
    • الحكم المطلق في القرن العشرين (1928)، كانت مصر في ذلك الوقت امتحنت بالحكم الدكتاتوري، وكان موسوليني قد ظهر في إيطاليا، فألف كتابه هذا وحمل فيه على هذا الحكم الاستبدادي حملة شعواء وأبان فساده. ثم أصدر كتابه اليد القوية في مصر (1928)
    • ديوان أشجان الليل (1928)
    • الفصول، مجمع الأحياء (1929)
    • ديوان هدية الكروان (1933)
    • سعد زغلول (1936)
    • ديوان عابر سبيل، شعراء مصر وبيانهم في الجيل الماضي، إضافة على ساعات بين الكتب وإعادة طبعه (1937)
    • بعد خروجه من السجن ببضعة أعوام كتب لمجلة "كل شيء" في "حياة السجن" عدة مقالات جمعها في كتاب بعنوان في عالم السدود والقيود (1937)
    • سارة (1938)، سلسلة مقالات بعنوان "مواقف في الحب" كتبها لمجلة الدنيا الصادرة عن دار الهلال، والتي جمعها فيما بعد في هذا الكتاب.
    • رجعة أبي العلاء (1939)
    • هتلر في الميزان، النازية والأديان (1940)
    • عبقرية محمد، عبقرية عمر (1941)
    • ديوان وحي الأربعين وديوان أعاصير مغرب (1942)
    • الصديقة بنت الصديق، دراسة عن عمر بن أبي ربيعة (1943)
    • عمرو بن العاص، دراسة أدبية عن جميل وبثينة (1944)
    • هذه الشجرة، الحسين بن علي، بلال بن رباح، داعي السماء، عبقرية خالد بن الوليد، فرنسيس باكون، عرائس وشياطين، في بيتي (1945)
    • ابن سينا، أثر العرب في الحضارة الأوربية (1946)
    • الله، الفلسفة القرآنية (1947)
    • غاندي، عقائد المفكرين (1948)
    • عبقرية الإمام (1949)
    • ديوان بعد الأعاصير، برناردشو، فلاسفة الحكم، عبقرية الصديق (1950)
    • الديمقراطية في الإسلام، ضرب الإسكندرية في 11 يولية، محمد علي جناح، سن ياتسن، بين الكتب والناس (1952)
    • عبقرية المسيح، إبراهيم أبو الأنبياء، أبو نواس (1953)
    • عثمان بن عفان، ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي، الإسلام في القرن العشرين (1954)
    • طوالع البعثة المحمدية، الشيوعية والإنسانية، الصهيونية العالمية، إبليس (1955)
    • معاوية في الميزان، جحا الضاحك المضحك، الشيوعية والوجودية (1956)
    • بنجامين فرانكلين، الإسلام والاستعمار، لا شيوعية ولا استعمار، حقائق الإسلام وأباطيل خصومه (1957)
    • التعريف بشكسبير (1958)
    • القرن العشرين، ما كان وسيكون، المرأة في القرآن، عبد الرحمن الكواكبي (1959)
    • الثقافة العربية أسبق من الثقافة اليونانية والعبرية، شاعر أندلسي وجائزة عالمية (1960)
    • الإنسان في القرآن، الشيخ محمد عبده (1961)
    • التفكير فريضة إسلامية (1962)
    • أشتات مجتمعات في اللغة والأدب (1963)
    • جوائز الأدب العالمية (1964)


    إسلاميات العقاد
    تجاوزت مؤلفات العقاد الإسلامية أربعين كتابًا، شملت جوانب مختلفة من الثقافة الإسلامية، فتناول أعلام الإسلام في كتب ذائعة، عرف كثير منها باسم العبقريات، استهلها بعبقرية محمد، ثم توالت باقي السلسلة التي ضمت عبقرية الصديق، وعبقرية عمر، وعبقرية علي، وعبقرية خالد، وداعي السماء بلال، وذو النورين عثمان، والصديقة بنت الصديق، وأبو الشهداء وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان، وفاطمة الزهراء والفاطميون.
    وهو في هذه الكتب لا يهتم بسرد الحوادث، وترتيب الوقائع، وإنما يعني برسم صورة للشخصية تُعرِّفنا به، وتجلو لنا خلائقه وبواعث أعماله،
    مثلما تجلو الصورة ملامح من تراه بالعين.

    وقد ذاعت عبقرياته واُشتهرت بين الناس، وكان بعضها موضوع دراسة الطلاب
    في المدارس الثانوية في مصر، وحظيت من التقدير والاحتفاء
    بما لم تحظ به كتب العقاد الأخرى.

    وألَّف العقاد في مجال الدفاع عن الإسلام عدة كتب، يأتي في مقدمتها: حقائق الإسلام وأباطيل خصومه، والفلسفة القرآنية، والتفكير فريضة إسلامية، ومطلع النور، والديمقراطية في الإسلام، والإنسان في القرآن الكريم، والإسلام في القرن العشرين وما يقال عن الإسلام.
    وهو في هذه الكتب يدافع عن الإسلام أمام الشبهات التي يرميه بها خصومه وأعداؤه، مستخدمًا علمه الواسع وقدرته على المحاجاة والجدل، وإفحام الخصوم بالمنطق السديد، فوازن بين الإسلام وغيره وانتهى من الموازنة إلى شمول حقائق الإسلام وخلوص عبادته وشعائره من شوائب الملل الغابرة حين حُرِّفت عن مسارها الصحيح، وعرض للنبوة في القديم والحديث، وخلص إلى أن النبوة في الإسلام كانت كمال النبوات، وختام الرسالات وهو يهاجم الذين يدعون أن الإسلام يدعو إلى الانقياد والتسليم دون تفكير وتأمل، ويقدم ما يؤكد على أن التفكير فريضة إسلامية، وأن مزية القرآن الأولى هي التنويه بالعقل وإعماله، ويكثر من النصوص القرآنية التي تؤيد ذلك، ليصل إلى أن العقل الذي يخاطبه الإسلام هو العقل الذي يعصم الضمير ويدرك الحقائق ويميز بين الأشياء.
    وقد رد العقاد في بعض هذه الكتب ما يثيره أعداء الإسلام من شبهات ظالمة يحاولون ترويجها بشتى الوسائل، مثل انتشار الإسلام بالسيف، وتحبيذ الإسلام للرق، وقد فنَّد الكاتب هذه التهم بالحجج المقنعة والأدلة القاطعة في كتابه "ما يقال عن الإسلام".

    شاعرية العقاد
    لم يكن العقاد كاتبًا فذا وباحثًا دؤوبًا ومفكرًا عميقًا، ومؤرخًا دقيقًا فحسب، بل كان شاعرًا مجددًا، له عشرة دواوين، هي: يقظة الصباح، ووهج الظهيرة، وأشباح الأصيل، وأعاصير مغرب، وبعد الأعاصير، وأشجان الليل، ووحي الأربعين، وهدية الكروان، وعابر سبيل، وديوان من دواوين، وهذه الدواوين العشرة هي ثمرة ما يزيد على خمسين عامًا من التجربة الشعرية.
    ومن أطرف دواوين العقاد ديوانه "عابر سبيل" أراد به أن يبتدع طريقة في الشعر العربي، ولا يجعل الشعر مقصورًا على غرض دون غرض، فأمور الحياة كلها تصلح موضوعًا للشعر؛ ولذا جعل هذا الديوان بموضوعات مستمدة من الحياة، ومن الموضوعات التي ضمها الديوان قصيدة عن "عسكري المرور" جاء فيها:

    متحـكـم فــي الراكبـيـن
    ومـــا لـــه أبـــدًا ركــوبــة
    لهـم المثوبـة مـن بنانـك
    حـيــن تـأمــر والـعـقـوبـة
    مُر ما بدا لك في الطريق
    ورض على مهل شعوبـه
    أنـا ثـائـر أبــدًا ومــا فــي
    ثــورتــي أبــــدًا صـعـوبــة
    أنــا راكــب رجـلـي فـــلا
    أمْـــرٌ عـلــيَّ ولا ضـريـبـة

    تقدير العقاد
    لقي العقاد تقديرا وحفاوة في حياته من مصر والعالم العربي، فاخْتير عضوًا في مجمع اللغة العربية بمصر سنة (1359هـ= 1940م) فهو من الرعيل الأول من أبناء المجمع، واخْتير عضوًا مراسلا في مجمع اللغة العربية بدمشق، ونظيره في العراق، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة (1379هـ= 1959م).
    وتُرجمت بعض كتبه إلى اللغات الأخرى، فتُرجم كتابه المعروف "الله" إلى الفارسية، ونُقلت عبقرية محمد وعبقرية الإمام علي، وأبو الشهداء إلى الفارسية، والأردية، والملاوية، كما تُرجمت بعض كتبه إلى الألمانية والفرنسية والروسية.
    وكان أدب العقاد وفكره ميدانًا لأطروحات جامعية تناولته شاعرًا وناقدًا ومؤرخًا وكاتبًا، وأطلقت كلية اللغة العربية بالأزهر اسمه على إحدى قاعات محاضراتها، وبايعه طه حسين بإمارة الشعر بعد موت شوقي، وحافظ إبراهيم، قائلا: "ضعوا لواء الشعر في يد العقاد، وقولوا للأدباء والشعراء أسرعوا واستظلوا بهذا اللواء، فقد رفعه لكم صاحبه".
    وقد أصدرت دار الكتب نشرة بيلوجرافية وافية عن مؤلفات العقاد، وأصدر الدكتور حمدي السكوت أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية كتابًا شاملا عن العقاد، اشتمل على بيلوجرافية لكل إنتاج العقاد الأدبي والفكري، ولا تخلو دراسة عن الأدب العربي الحديث عن تناول كتاباته الشعرية والنثرية.
    واشْتُهر العقاد بصالونه الأدبي الذي كان يعقد في صباح كل جمعة، يؤمه تلامذته ومحبوه، يلتقون حول أساتذتهم، ويعرضون لمسائل من العلم والأدب والتاريخ دون الإعداد لها أو ترتيب، وإنما كانت تُطْرح بينهم ويُدلي كل منهم بدلوه، وعن هذه الجلسات الشهيرة أخرج الأستاذ أنيس منصور كتابه البديع " في صالون العقاد".

    وفاة العقاد
    ظل العقاد عظيم الإنتاج، لا يمر عام دون أن يسهم فيه بكتاب أو عدة كتب، حتى تجاوزت كتُبُه مائةَ كتاب، بالإضافة إلى مقالاته العديدة التي تبلغ الآلاف في بطون الصحف والدوريات، ووقف حياته كلها على خدمة الفكر الأدبي حتى لقي الله في (26 من شوال 1383هـ= 12 من مارس 1964م).

    :)


    وأنتظرونا مع شخصيه جديده
    تحياتي وتقديري لكم
    أخوكم فى الله
    أحمد سكاى

    :m:

    [/FONT]
  8. همسة فرح عضو جديد

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا شخصيه (عباس محمود العقاد)


    تسلم إيدك يا أحمد على الموضوع
    وعلى سردك للمعلومات المهمة دي..

    في الواقع سبق ومرت عليا بعض مؤلفات العقاد
    وقرأت في البعض منها..
    لكن لم تكن عندي كل هذه الخلفية من المعلومات عنه وعن حياته
    لكن طرحك لها في الموضوع
    سمح لي أن أعرف الكثيير عنه..

    والحقيقة أني انبهرت بهذه الشخصية
    ماشاء الله جمع بين التأليف الأدبي والشعري والتاريخي والديني وكله..
    وأبدع فيها كلها دون استثناء..
    فكان بحق شخصية وعلم من الأعلام التي لا تنسى

    شكرا لك يا أحمد مجددا..
    وفي انتظار تقديمك للشخصيات الأخرى..

    إستمرررررررر..

    تقبل مروري

    أختك

    شيماء

  9. GoRi :: مراقبه عامه ::

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا شخصيه (عباس محمود العقاد)

    تسلم الايادي يااحمد على المجهود الرائع والاكثر
    من رائع والمعلومات المفيدة :)
    ربنا يعطيك الف عافية يارب
    :)
  10. skystar عضو فعال

    رد: ●●|| شخصيات لها بصمه وتاريخ وأعمال لا تنسى ||●● ومعاتا شخصيه (عباس محمود العقاد)



    تسلميلي يارب ياا شيماء على ردك الجميل ده
    ويارب فعلآ التوبيك ده يكون مفيد ليكم
    وأكيد طبعآ منوره التوبيك ومنوراني ياا قمر
    مرسي اووى يا سيموو





    تسلميلي يارب ياا ريموو على ردك الجميل ده
    واكيد منوره التوبيك ومنوارني
    مرسي اووى ياا قمر